ÁRABE



  ________ACTIVIDADES - 3º ENTREGA_________

MIÉRCOLES, 29 DE ABRIL DE 2020


PRIMERA PARTE


اختبار لغة عربية للصف السادس
الفصل الأول
الاسم: ______________________
اقرأ النّص التالي ثمّ اجب عن المطلوب:
 الأسنان وأسباب تسوسها وطرق الوقاية
   فمُ الانسانِ مليءٌ بالأسنان والأضراس، وهذه تعملُ كالطّاحونة تقطعُ وتطْحَنُ الطّعامِ، وتعطي منظرًا جميلاً للوجهِ، وكذا تساعدُ في نطقِ الحروفِ بالشكل السّليمِ.
   تسوسُ الأسنانِ هو مرضٌ خطيرٌ يصيبُ الأسنانَ ، ويؤدّي إلى تنَخُرٍ( حدوث ثقوب) في جسمِ السّنِّ،وتآكُلِهِ بفعلِ بعضِ الجراثيم التي توجد بشكلٍ طبيعيٍّ في فمِّ الانسانِ.
أسباب التسوس
    ضعفُ الجسمِ العام، والإكثارُ من تناولِ الموادِ التي تحتوي على سكريات مثل: الحلوى، الشكولاطة.. وكذا عدم تنظيف الأسنان، وبالإضافة إلى ذلك سوء التّغذية.
الأعراض
   عند الاصابةِ بالتسوّسِ يشعرُ الانسانُ بالألمِ، الصّداع ، رائحة كريهة للفم، التهابٌ في عظم الفكِ، فيتورّم الفكُّ، وترتفعُ درجةُ الحرارةِ، وتدهورٌ في صحةِ الجسمِ.

الوقاية

- نَظِّفْ أسنانك بالفرشاة بعدَ تناول الطّعام.
- لا تُكثِرْ من تناول الحلويات.
- داوِم على زيارة طبيب الأسنان كلّ ستّة أشهر، لفحص أسنانك.
- لا تقطعْ بأسنانِك أشياءَ صلبةً.

اقرأ الاسئلة التالية بتروٍ وافهم المطلوب قبل البداية بالحل ( لكل سؤال 4 علامات )
    تمنياتي لك بالنجاح ( القسم الأول : فهم مقروء )

1- العنوان يعبّر عن:( حوّط رمز الاجابة الصحيحة )
أ- المكان     ب- الفكرة المركزيّة    ت- الشخصيات    ث- الزمان
2- اذكر ثلاث فوائد للأسنان:
أ- ____________________________________________
ب_ ___________________________________________
ت- ___________________________________________
3- جملة : " وهذه تعملُ كالطّاحونة " جملة( حوّط رمز الاجابة الصحيحة )
أ- تأنيس         ب- استفهام          ت- نفي          ث- تشبيه
4- عرّف : ما هو تسوس الأسنان؟
__________________________________________________
5- إلى ماذا يؤدي تسوس الأسنان؟ ( حسب الفقرة الثانية )
__________________________________________________
6- اذكر ثلاثة أسباب تسوس الأسنان:
أ- _____________________________________________
ب- ____________________________________________
ت- ___________________________________________
7- كيف يعرف الانسان أنّه مصابٌ بتسوس الأسنان، اذكر ثلاث علامات:
______________________________________________
_____________________________________________
_____________________________________________
8- ما هي نتيجة التهاب الفك؟
________________________________________________
9- ما هو الشعور الذي ينتاب الشخص المصاب بتسوس الأسنان؟
________________________________________________



10- أنت طبيب أسنان، اكتب نصيحتيْن للزبائن تساعدهم في حماية أسنانهم من التسوس.
_______________________________________________________
_______________________________________________________
_______________________________________________________
11- ما هي العلاقة بين أكل الحلويات وتسوس الأسنان؟
_____________________________________________________
12- لماذا رتّب الكاتب البنود تحت عنوان الوقاية بهذا الشكل؟
اكتب كلمة صح أو خطأ بجانب كل جملة:
أ- ليفصل الكاتب بين كلّ بند وبند. ____________
ب- لتوفير الحبر. _______________
ت- أجمل للنّص. _____________
ث- حتى يسهل حفظها وفهمها. ____________
13- ما هو هدف النّص؟
____________________________________________________
____________________________________________________
14- النّص عبارة عن نص:
أ- قصصي     ب- رسالة    ت- معلوماتي/ ارشادي     ث- قصيدة شعريّة
15-  يقول المثل الشعبي : " اقلع السّن واقلع وجعه " المقصود بهذا المثل:
( ليس المعنى الحرفي )
أ- عليك أن تقلع سنّك إذا آلمك .
ب- عليك أن تتألم إذا أصيبت أسنانك بالتسوس.
ت- عليك أن تحلّ المشاكل التي تقع بها .
ث- عليك أن تأكل الحلويات حتى تسوس أسنانك.

القسم الثاني :تعبير
اختر أحد الموضوعين ( أ  أو   ب ) ثمّ اكتب بخط واضح.
أ- اكتب يوميّة لأحد الأيام.
ب- اكتب نصّا ارشاديّا في كبس الزّيتون.
______________________________________________________
_______________________________________________________
_______________________________________________________
________________________________________________________
______________________________________________________
_____________________________________________________
______________________________________________________
______________________________________________________
______________________________________________________
______________________________________________________
_____________________________________________________المضمون
_____________________________________________________اللغة
____________________________________________________  المبنى
______________________________________________________
_____________________________________________________
_____________________________________________________
______________________________________________________
______________________________________________________
______________________________________________________
______________________________________________________
______________________________________________________
______________________________________________________
*- القسم الثالث  - قواعد -*
اقرأ النّص التالي ثمّ أجب عن المطلوب:
  ذَهَبْتُ مرّةً إلى مزرعةِ عمّي حسّان، إنّها تقعُ في طرفِ القريةِ التي أسكُنُ بها، وهي محصّنةٌ بجدارٍ متينٍ، تحرسُها كلابٌ ضخمةٌ.
  أُعجِبْتُ بالمزرعةِ، وسألتُ عمّي: ماذا تزْرَعُ في المزرعةِ؟
- أزرعُ الخضراواتِ والأشجارَ كالتفاح اللذيذِ والعنب الذي نصنعُ منهُ الزّبيبَ.
  استَرَحْتُ تحت شجرةٍ التفاحِ ، وقطفتُ حبّةً وأكلْتُها...

1- استخرج من النّص:( 36 علامة )
أ- فعلين في الزمن الماضي: ________________________________
ب- فعليْن في الزمن المضارع: ______________________________
ت- اسم انسان: ________________
ث- اسم حيوان: _______________
ج- صفة: ___________________
ح- اسم نبات: _________________
خ- اسم مكان: ________________
د- اسم موصول: ________________
ذ- اسم استفهام: ________________
ر- ضمير منفصل: ______________

2-  صنّف الكلمات التالية لاسم وفعل وحرف: ( 12 علامة )
ذهبت مرّةً إلى مزرعة عمّي، تقع في القرية التي أسكنُ .. ماذا تزرعُ؟
أ- أسماء: __________________________________________
ب- أفعال: _________________________________________
ت- أحرف: ________________________________________

3- اكتب نوع الأسماء التالية: ( 12 علامات )
أ- الذين: __________________ ب- هؤلاء: __________________
ت- كم : __________________ ث- أنتم: ____________________
ج- سمكة: _________________ ح- نجّار: ___________________
4- صّرف الجملة التالية مع الضمائر التي تليها: (15 علامات )
أنا : قَطَفْتُ حبّةً.
هم: _______________________________
هنّ : ______________________________
نحن: ______________________________
أنتم: _______________________________
أنتما: _______________________________
5- املأ الجدول التالي( 15 علامة )
الفعل        .
الجذر         .
 الضمير المتصل  ..................
قَطَفْتُ


أكلنا


ذَهَبَتْ


زرعوا


صنعا



6- حوّط بدائرة رقم الاجابة الصحيحة: (10 علامات )
أ- أزرَعُ فعل:     1- ماضٍ     2- مضارع      3- أمر   
ب- قرية جمعها:  1- قريات    2- قرى          3- قروات
ت- كلابٌ مكتوبة بصيغة: 1- المفرد  2- المثنى    3- الجمع
ث- أكلْتُها فعل :   1- ماضٍ     2- مضارع       3- أمر
ج- كلمة المزرعة بـ : 1- المذكر  2- المؤنث   3- المذكر والمؤنث




SEGUNDA PARTE




ورقة عمل- أسماء الإشارة والْموصولة
للصّفّ السادس
الأسم:__________                                التاّريخ:________

التّمرين الأوّل:

أ. اِملإ الفراغات بأسماء الإشارة الْملائمة
1. ________ نَمرٌ شرسٌ.
2. ________ المهندسات ماهرات قي عملهنّ.
3. ________ طالبان مجتهدان.
4. ________ أولاد مؤدبون.
5. _______ المعلّمتان ساهمتا في ارتفاع معدَّل طلاب الصّف الرّابع.
6. _______ تلّة بعيدة تكسوها الثّلوج البيضاء.
*****************************
ب. أدخل أسماء الإشارة الآتية في جملٍ مفيدةٍ.
هذا: _______________________________.
هذان: _______________________________.
هؤلاء: _______________________________.
هذه: ________________________________.
هاتان: _______________________________.
هؤلاء: ________________________________.
ذلك: ________________________________.
تلك:________________________________.
**************************
التّمرين الثّاني:
أ. اِملإ الْفراغات بأسماء موصولة ملائمة:
1. ارتديت اللّباس الموحّد __________ قررته إدارة المدرسة.
2. كافأت رجال الإطفاء __________ أخمدوا نيران الحريق بهمّةٍ.
3. وصلت التّلميذتان __________ حصلتا على المنحة الدّراسية.
4.هذا هو ابني الوحيد _________ به سررت.
5.سلّمت على النّساء ________ قمن بواجبهنّ كاملًا نحو عائلاتهنّ.
6.عوقب اللّصان _________ قاما في سرقة الجوهرة الثّمينة.
7.وجدت القطّة __________ أعلن عن اختفائها الأسبوع الْماضي.



ب. حوّل الْعبارة الآتية إلى الْمفرد الْمؤنّث, ثمّ إلى الْمُثنّى والْجمع بنوعيهما.
 هذه هي الفتاةُ الّتي لفتَتِ الأنظارَ بأدبِها وعلمِها.
هاتان: ________________________________.
هؤلاء: _________________________________.
هذا: __________________________________.
هذان: _________________________________.





 ________ACTIVIDADES - 2º ENTREGA_________

ARCHIVO 1  (haz clic sobre la imagen)
https://1drv.ms/w/s!Aikly0gvFCa3-R3qV2Z_8rItou_o?e=cy8bGg 
ARCHIVO 2 (haz clic sobre la imagen)

https://1drv.ms/w/s!Aikly0gvFCa3-R-sIQfvmkd31ABL?e=mtziwM


 ARCHIVO 3 (haz clic sobre la imagen)

https://1drv.ms/w/s!Aikly0gvFCa3-R7OPkppkcGOGrwk?e=bcJmga






 _________ACTIVIDADES 1º ENTREGA__________

ENLACES DE DESCARGA DEL MATERIAL.

ARCHIVO 1:

https://1drv.ms/u/s!Aikly0gvFCa38VLitQJPVpLujTFw?e=0VtIqZ


ARCHIVO 2:

https://1drv.ms/b/s!Aikly0gvFCa38Ve-dUZOoComI_Dp?e=wJPTI4


ARCHIVO 3:

https://1drv.ms/b/s!Aikly0gvFCa38VbWZJOdrdtwROFK?e=MzxXyL


ARCHIVO 4:

https://1drv.ms/w/s!Aikly0gvFCa38VOYEAB2g23LCOuj?e=SN2gUL


ARCHIVO 5:

https://1drv.ms/w/s!Aikly0gvFCa38VVJQjlt5R91uPR6?e=2HFNcv












No hay comentarios:

Publicar un comentario